فصل: صدق الوعد

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الصمت

8697- قال ابن النجار في تاريخه‏:‏ أخبرني يوسف بن المبارك بن كامل الخفاف، قال‏:‏ أنشدنا أبو الفتح مفلح بن أحمد الرومي قال‏:‏ أنشدنا أبو الحسين بن القاضي أبي القاسم التنوخي عن أبيه عن جده عن أجداده إلى علي بن أبي طالب‏:‏

أصم عن الكلم المحفظات * وأحلم والحلم بي أشبه

وإني لأترك جل الكلام * لكيلا أجاب بما أكره

إذا ما اجتررت سفاه السفيه * علي فإني أنا الأسفه

فكم من فتى يعجب الناظرين * له ألسن وله أوجه

ينام إذا حضر المكرمات * وعند الدناءة يستنبه

8698- عن حمزة الزيات قال‏:‏ قال علي بن أبي طالب‏:‏

لا تفش سرك إلا إليك * فإن لكل نصيح نصيحا

فإني رأيت غواة الرجال * لا يدعون أديما صحيحا

ابن أبي الدنيا في الصمت‏.‏

8699- عن علي قال‏:‏ وار شخصك، لا تذكر، واصمت تسلم‏.‏

ابن أبي الدنيا فيه‏.‏

8700- عن علي‏:‏ الصمت داعية إلى الجنة‏.‏

ابن أبي الدنيا فيه‏.‏

8701- عن علي قال‏:‏ اللسان قوام ‏(‏قوام‏:‏ تقدم ضبطه ومعناه وهو بكسر القاف وفتح الواو مخففة ومعناه‏:‏ الأمر وعماده وملاكه‏.‏ ح‏)‏ البدن، فإذا استقام اللسان استقامت الجوارح، وإذا اضطرب اللسان لم تقم له جارحة‏.‏

ابن أبي الدنيا فيه‏.‏

8702- ‏{‏الأسود بن أصرم المحاربي‏}‏ قال‏:‏ قدمت بابل سمان إلى المدينة في زمن محل وجدب من الأرض، فذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فأرسل إليها فأتى بها، فخرج إليها، فنظر إليها، فقال‏:‏ لم جلبت إبلك هذه‏؟‏ قلت‏:‏ أردت بها خادما، فقال‏:‏ من عنده خادم‏؟‏ فقال عثمان بن عفان‏:‏ عندي يا رسول الله، فقال‏:‏ فهات فجاء بها فأخذتها وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم إبله، قلت‏:‏ يا رسول الله أوصني، قال‏:‏ هل تملك لسانك‏؟‏ قلت‏:‏ فماذا أملك إذا لم أملك لساني‏؟‏ قال هل تملك يدك‏؟‏ قلت فماذا أملك إذا لم أملك يدي‏؟‏ قال‏:‏ فلا تقل بلسانك إلا معروفا، ولا تبسط يدك إلا إلى خير‏.‏

‏(‏خ‏)‏ في تاريخه وابن أبي الدنيا في الصمت والبغوي وقال‏:‏ لا أعلم له غيره والباوردي وابن منده وابن السكن وابن قانع ‏(‏طب‏)‏ وأبو نعيم وتمام‏.‏ ‏(‏حب كر ص‏)‏‏.‏

8703- عن أبي الدرداء قال‏:‏ تعلموا الصمت، كما تعلمون الكلام فإن الصمت حلم عظيم، وكن إلى أن تسمع أحرص منك إلى أن تتكلم، ولا تتكلم في شيء لا يعنيك، ولا تكن مضحاكا من غير عجب، ولا مشاء إلى غير أرب‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

8704- يا أبا ذر أقل من الطعام والكلام تكن معي في الجنة‏.‏

أبو نعيم عن أنس‏.‏

 الصدق

8705- عن أبي ذر قال‏:‏ إن الله تعالى يقول‏:‏ يا جبريل إنسخ من قلب عبدي المؤمن الحلاوة التي كان يجدها، فيصير العبد المؤمن والها طالبا للذي كان يعهد من نفسه، نزلت به مصيبة لم تنزل به مثلها قط، فإذا نظر الله إليه على تلك الحالة، قال‏:‏ يا جبريل رد إلى قلب عبدي ما نسخت منه فقد ابتليته، فوجدته صادقا، وسأمده من قبلي بزيادة، وإذا كان عبدا كذابا لم يكترث ولم يبال‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

8706- عن عمر قال‏:‏ لا خير فيما دون الصدق من الحديث، من يكذب يفجر، ومن يفجر يهلك، قد أفلح من حفظ من ثلاث الطمع والهوى والغضب‏.‏

ابن أبي الدنيا في الصمت‏.‏

8707- عن أنس قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا علي لا تكذب وعليك بالصدق، فإن ضرك في العاجل كان فرجا في الآجل‏.‏

ابن لال‏.‏

 صدق الوعد

8708- عن هارون بن رئاب ‏(‏هارون بن رئاب التميمي ثم الأسيدي أبو بكر ويقال‏:‏ أبو الحسن العابد البصري‏.‏

قال ابن سعد كان ثقة قليل الحديث من السادسة‏.‏

رئاب‏:‏ بكسر الراء التحتانية مهموز ثم موحدة‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏11/4‏)‏‏.‏ ص‏)‏ أن عبد الله بن عمرو، لما حضرته الوفاة، قال‏:‏ انظروا فلانا، فإني كنت قلت له في ابنتي قولا كشبه العدة، فما أحب أن ألقى الله بثلث النفاق، فأشهدكم أني قد زوجته‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

 العزلة

8709- عن عمر رضي الله عنه قال‏:‏ إن في العزلة لراحة من خلاط السوء‏.‏

‏(‏ش حم‏)‏ في الزهد وابن أبي الدنيا في العزلة‏.‏

8710- عن عمر رضي الله عنه قال‏:‏ خذوا بحظكم من العزلة‏.‏

‏(‏حم‏)‏ فيه ‏(‏حب‏)‏ في الروضة والعسكري في المواعظ‏.‏

8711- عن مالك قال‏:‏ سمعت يحيى بن سعيد قال‏:‏ كان أبو الجهيم الحارث بن الصمة ‏(‏أبو الجهيم‏:‏ الحارث بن الصمة بن عمرو بن عتيك وأطالوا في نسبه واختلفوا وقال ابن حجر‏:‏ أراد أن يجمع الأقوال المختلفة في اسمه مع ذلك فما سلم‏.‏ راجع تهذيب التهذيب ‏(‏12/61‏)‏‏.‏ ص‏)‏ لا يجالس الأنصار، فإذا ذكرت له الوحدة قال الناس شر من الوحدة‏.‏

ابن أبي الدنيا في العزلة‏.‏

8712- عن ابن سيرين قال‏:‏ العزلة عبادة‏.‏

ابن أبي الدنيا في العزلة‏.‏

8713- عن حذيفة قال‏:‏ لوددت أن لي من يصلح من مالي فأغلق بابي، فلا يدخل علي أحد، ولا أخرج إليهم حتى ألحق بالله‏.‏

‏(‏ك‏)‏‏.‏

8714- عن مالك عن رجل عن ابن عباس قال‏:‏ لولا مخافة الوسواس دخلت إلى بلاد لا أنيس بها، وهل يفسد الناس إلا الناس‏.‏

ابن أبي الدنيا في العزلة‏.‏

8715- عن عبد الله بن مسعود قال‏:‏ كونوا ينابيع العلم، مصابيح الهدى، أحلاس البيوت، سرج الليل، جدد القلوب، خلقان الثياب تعرفون في أهل السماء، وتخفون في أهل الأرض‏.‏

ابن أبي الدنيا في العزلة‏.‏

8716- عن ابن مسعود أنه أتي بطائر، فقال‏:‏ من أين صيد هذا الطائر‏؟‏ قيل‏:‏ من مسيرة ثلاث، فقال‏:‏ وددت أني حيث هذا الطائر لا يكلمني بشر ولا أكلمه، حتى ألقى الله عز وجل‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

8717- عن عقبة بن عامر قال قلت‏:‏ يا رسول الله ما النجاة‏؟‏ قال أمسك عليك لسانك، وليسعك بيتك، وابك على خطيئتك‏.‏

‏(‏ن‏)‏ ‏(‏وما تراه معزوا‏:‏ للنسائي فغير صحيح، ولكن هو في سنن الترمذي كتاب الزهد - باب ما جاء في حفظ اللسان عن عقبة بن عامر وقال‏:‏ هذا حديث حسن وبرقم ‏(‏2406‏)‏ ومر عزوه عند حديث رقم ‏(‏7855‏)‏ وكان في الموضعين أمسك بدل أملك وفي متن الترمذي‏:‏ أمسك

والشرح في تحفة الأحوذي ‏(‏7/87‏)‏ أملك انتهى‏.‏ ص‏)‏ قال حسن وابن أبي الدنيا في العزلة ‏(‏حل هب‏)‏‏.‏

8718- عن أبي الدرداء قال‏:‏ نعم صومعة الرجل المسلم بيته، يكف فيه نفسه وبصره وفرجه، وإياكم والمجالس في السوق، فإنها تلهي وتلغي‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

8719- عن محمد بن سيرين قال‏:‏ قال عمر‏:‏ اتقوا الله، واتقوا الناس‏.‏

مسدد وابن أبي الدنيا في العزلة‏.‏

8720- عن المعافى بن عمران أن عمر بن الخطاب مر بقوم يتبعون رجلا قد أخذ في الله، فقال‏:‏ لا مرحبا بهذه الوجوه التي لا ترى إلا في الشر‏.‏

الدينوري‏.‏

8721- عن أبي هريرة قال‏:‏ إذا كان الشتاء قيظا، والولد غيظا، وفاض اللئام فيضا، وغاض الكرام غيضا فشويهات عفر بحبل خير من ملك بني النضير‏.‏

ابن أبي الدنيا في العزلة‏.‏

8722- عن زريق المجاشعي قال‏:‏ كان عامر بن عبد قيس يأتي الحسن فيجلس إليه، ثم تركه فجاءه الحسن يوما وأصحابه فدخلوا عليه، فقال الحسن‏:‏ يا أبا عبد الله لم تركت مجلسنا‏؟‏ أرابك منا شيء، فنعتبك‏؟‏ قال‏:‏ لا ولكني سمعت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولون‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن أطولكم حزنا في الدنيا أطولكم فرحا في الأخرة، وإن أكثركم شبعا في الدنيا أكثركم جوعا في الآخرة، فوجدت البيت أحلى لقلبي، وأقدر لي على ما أريد مني، فخرج وهو يقول‏:‏ هو والله أفقه منا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

8723- عن الحسن البصري قال‏:‏ كان لعامر بن عبد قيس مجلس في المسجد الجامع، فكنا نجتمع إليه، ففقدناه أياما فأتيناه‏:‏ يا أبا عبد الله تركت أصحابك وجلست ههنا وحدك‏؟‏ فقال‏:‏ إنه مجلس كثير الأغاليط والتخاليط، وإني لقيت ناسا من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم، فأخبروني أن أنقص الناس إيمانا يوم القيامة أكثرهم لحما في الدنيا، وأخبروني أن الله فرض فرائض، وسن سننا، وحد حدودا، فمن عمل بفرائض الله وسننه واجتنب حدوده أدخله الله الجنة بغير حساب، ومن عمل بفرائض الله وسننه وارتكب حدوده ثم تاب، ثم ارتكب، ثم تاب، ثم ارتكب ثم تاب، استقبل أهوال يوم القيامة وزلزالها وشدائدها، ثم يدخله الله الجنة، ومن عمل بفرائض الله وسننه وارتكب حدوده، لقي الله يوم القيامة وهو عليه غضبان، فإن شاء عذبه، وإن شاء غفر له، قال‏:‏ فقمنا من عنده وخرجنا‏.‏

‏(‏كر‏)‏‏.‏

8724- عن سعيد بن المسيب قال‏:‏ عليك بالعزلة، فإنها عبادة‏.‏

ابن أبي الدنيا في العزلة ‏(‏ص‏)‏‏.‏

 عرفان الحق لأهله

8725- عن الأسود بن سريع‏:‏ أتي النبي صلى الله عليه وسلم بأسير فقال‏:‏ اللهم إني أتوب إليك، ولا أتوب إلى محمد، فقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ عرف الحق لأهله‏.‏

‏(‏حم طب قط‏)‏ في الأفراد ‏(‏ك هب ص‏)‏ ‏(‏رمز‏:‏ ص هو‏:‏ سعيد بن منصور بن شعبة أبو عثمان المروزي صاحب السنن توفي ‏(‏227‏)‏‏.‏

تذكرة الحفاظ ‏(‏2/416‏)‏‏.‏

والحديث ذكره العجلوني في كشف الخفاء برقم ‏(‏1727‏)‏ وقال‏:‏ سنده ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏